المنزل · طعام صحي

اواني الطهي المثاليّة

من فترة عام تقريباً بدأت رحلتي بالبحث عن قدور مثالية للطبخ فيها ، وبدأت اقرا مقالات متنوعة عن افضل المعادن المستخدمة للطبخ!
كنت ابحث عن قدور توصل الحرارة بشكل متساوي لكل القدر وتكون آمنه للطبخ فيها..
خلال بحثي تعرفت على انواع كثير من القدور فيه قدور المنيوم وقدور تيفلون ونحاس وجرانيت وحديد و سيراميك و ستانلس ستيل و تيتانيوم وغيرها الكثير ، فأيها الافضل للصحة ؟
معروف ان بعض المعادن لما تتعرض للحرارة العاليه تتفكك جزيئاتها وتدخل بالاكل فيكون لها تأثير مضر بالصحة مثل الالمنيوم لذلك يفضل الابتعاد عن الطبخ بقدور الالمنيوم الا اذا كان مغطى بطبقة سيراميك ..

قدور التيفلون :

تمتاز ان تتحمل درجات حرارة عالية و تسخن بسرعة بس عيبها انها تطلق مركبات سامة وغازات تضر بالصحة لذلك لا ينصح بها

قدور النحاس : جيدة. بتوصيل الحرارة ، عيبها ان النحاس ينتقل للاكل بالتالي قد يسبب زيادة نسبه معدن النحاس بالجسم عن المعدل المطلوب بالتالي قد يؤثر على الكبد والدماغ بشكل سلبي ويرى مختصون ان زيادة النحاس بالجسم يسبب الاكتئاب.
قدور الجرانيت :

هالقدور توصل الحرارة بشكل جيد و شكلها جميل ، للاسف الدراسات اثبتت ان حجر الجرانيت يصدر منه اشعاعات تضر الجسم لما يتعرض للحرارة لذلك لا ينصح باستخدامة بشكل يومي ومتكرر.

أواني حديد الزهر – cast iron :

لما تتعرض للحرارة العالية تطلق مادة الحديد فيها للاكل ، بالتالي راح نتناول كمية حديد كبييرة ممكن ما نحتاجها وهالشيء مضر ( خصوصاً للذكور ) الا اذا كان الشخص يعاني من نقص حديد !
الستانلس ستيل :

تعتبر آمنه ان لم تكن مغطاة بالالمنيوم ، او النحاس ، من الجدير بالذكر ان الستانلس ستيل لا يوزع الحرارة بشكل متساوي اثناء الطهي ومن عيوبها ايضاً ان الاكل يلتصق بها ، شخصياً لا افضلها.
السيراميك الكوري – newflam : هذي الي استخدمها حالياً ، وحابتها جداً من ناحية الشكل اولاً ، و توزيعها للحرارة متساوي لكل القدر ، و مغطى بطبقات آمنه من مادة الإيكولون المقاومة للالتصاق والحرارة العالية و ايضاً ” صديقه للبيئة ” و تتحمل درجات حرارة عالية جداً تصل الى ٤٠٠ فْ ، فهي تتحمل الحرارة اكثر من التيفلون ، و الاحلى فيها انها ما تطلق مواد ضارة بجسم لما تتعرض للحرارة العالية
التيتانيوم :

من افضل انواع القدور للصحة ، معدن التيتانيوم من المعادن اللي تتحمل الحرارة و بنفس الوقت ما تأذي الجسم ، كيف؟

معدن التيتانيوم من المعادن الخاملة ، يعني اذا حصل خدش بالقدر وانتطلقت مادة التيتانيوم بالاكل فذلك لا يؤثر على صحة الانسان بإذن الله ،على عكس باقي القدور المذكورة بالاعلى ..

في المانيا تشتري الام قدور التيتانيوم وتورثها لبناتها و ثم للحفيدات وهكذا ، القدور قد تستمر بالتوارث لمدة ٤٠٠ عام ، قدور قوية فعلا 👍😅😂
انتهى تقريرنا لهذا اليوم عن القدور ، ان شاء الله انكم استفدتو ✅💞
اتمنى لكم حياة صحية و ايجابية👏🏻💚

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s