غير مصنف

كيف نتحكم بمزاجنا ونحافظ عليه ايجابي ؟

ان العقل الباطن يستقبل المعلومات المعطاه من العقل الواعي بشكل اسرع في اول ساعه من الاستيقاظ من النوم و ايضا في آخر ساعه قبل النوم , يجب ان نحرض في هذه الساعتين على تغذيه عقولنا بالصور والافكار والمشاعر الايجابية! 

هذا الموضوع مرتبط جزئياً بموضوعنا السابق -عن ماهية الايجابية- ولكن اليوم سنتعلم بعض الاستراتيجيات المفيدة !

ربما يستنكر البعض ويقول : هل بالفعل يمكن التحكم بالمزاج ؟ , بالطبع ! بل وتستطيع ان تختار مزاجك كما تختار ملابسك كل صباح , سنستعرض السر الصغير الذي يجعل الناس الايجابيين إيجابيين بالرغم من كل العقبات التي يواجهونها .

التحديات هي جزء طبيعي من الحياة ولكن مايصنع الفرق في جودة الحياة هي ردود افعالنا تجاه ما يحدث , من هنا يجب ان نقرر ان نعيش حياة رائعة , حياة لها جودة وقيمة ..

ان ما سأذكرة هي بعض التمارين البسيطه والتي يجب تطبيقها يوميا لنلاحظ اثرها الطيب ..

لكن قبل استعراض المعلومه اود ذكر معلومه عن عقل الانسان , ان هذا العقل العجيب في تركيبه – سبحان خالقه – يتكون من جزئين , جزء واعي او ( العقل الواعي ) و لدينا ايضا ( العقل اللاواعي والذي يسمى ايضا بالعقل الباطن ) , ويتميز العقل الباطن بأنه يستقبل كل المعلوما ت التي يأمره بها العقل الواعي , فإن اي قرار نقرره بعقلنا ( مع تكراره) سيتسرب الى عقلنا اللاواعي ويبدأ بتوليد مشاعر , و مع زيادة حدّة المشاعر سيتولد لدينا السلوك , من هنا وجب علينا التحكم في افكارنا وتغذيه عقولنا بالأفكار الايجابيه عن انفسنا وعن الحياة لأن هذه الافكار ستنمو وسنراها تنعكس في عالمنا بإذن الله .

ان العقل الباطن يستقبل المعلومات المعطاه من العقل الواعي بشكل اسرع في اول ساعه من الاستيقااظ من النوم و ايضا في آخر ساعه قبل النوم , يجب ان نحرض في هذه الساعتين على تغذيه عقولنا بالصور والافكار والمشاعر الايجابية!
فإذا اردنا برمجه عقولنا على افكار او مزاج معين يجب ان تكون مركز في هذا الوقت ..  يسمي انتوني روبنز اول ساعه يستيقظ فيها من النوم ( ساعة القوّة) لأن منها يستمد الانسان طاقه يومه بأكمله !

ماللذي يتوجب علينا فعله بساعة القوّة ؟

اشياء سهله ولها اثر عظيم , اول ما يجب ان نفعله عندما نستيقظ هو الابتسام ! , عندما نبتسم فإن عضلات وجهنا ترسل اشارات للمخ لتخبره بأنك سعيد وبأنك بخير وبصحة رائعة ! وهذا ما سينعكس على مزاجك بطريقة ايجابية ..

رطّب جسمك واشرب الماء لتنبه بدنك بأنك استيقظت وانك مستعد لتبدأ اليوم , ينصح ايضا بعمل الرياضه عند الاستيقاظ لأن ذك من شأنه رفع روحك المعنوية ..

ارسل لنفسك رسائل ايجابيه , قل لنفسك انك رائع وانك تتعلم من دروس الحياة وانك تنمو بإيجابية وبأنك في طريقك لتحقيق الذات !

اذا مارست هذا اتمرين يوميا ستلاحظ ان كل ماكان يزعجك بالماضي لم يعد يزعجك بنفس القوّة و التأثير , مع الوقت سترى انها اشياء عادية وستتحول بالتدريج الى شخص ايجابي ومتألق وستنعدم السلبيه او تكون في اقل مستوياتها ..

الامر نفسه ينطبق في آخر ساعة قبل النوم , احرص على تجلس بهدوء بعيدا على الاجهزة الالكترونية , آخر ساعة من يومك هي مكافأة لك على مابذلته خلال اليوم , اقرأ قرآن , مارس التأمل او اقرأ كتاب جميل , صلّ الوتر وقائمة الاشياء الايجابية تطوول !

اتمنى لكم حياة ايجابية دائما ..

اذا اعجبك هذا المقال , بإمكانك مشاركه رابط مدونتي مع من تحب ..

تابعني على انستغرام لمزيد من الجرعات الايجابية اليومية : Deemah_alotaibi

السناب تشات للفتيات فقط : deemzblog89

شكرا لمرورك

10 thoughts on “كيف نتحكم بمزاجنا ونحافظ عليه ايجابي ؟

  1. يعطيك العافيه على كمية الجرعات الإيجابيه اللي تزودينا بها جعلها في موازيين حسناتك❤️
    اذا كان الواحد عنده ضغوطات تخلي صعب عليه يتغلب على المشاعر السلبيه يعني تخليني دوم معصبه ومتوتره وموقادره اسيطر عالوضع مثلا ضغوط في العمل ترجعين البيت ملزومه تطبخين تنظفين تغسلين تكوين تدرسين العيال تحضرين مادتك عشان العمل في اليوم الثاني… يعني الا مايكون تقصير في احد الجوانب هذا اللي يوترني …ايش الحل في مثل هذا الوضع ..هل فيه استراتيجيه معينه للتغلب على هالمشاعر …انا اشوف نفسي في الاجازات اروق مزاجي مرتاح واقدر نوعا ما اسيطر على المشاعر السلبيه..ولما كان عندي شغاله كان الوضع افضل شوي ..ابغى اكون قادره انظم نفسي ووقتي واقدر اسيطر عالوضع في اي ظرف❤️

    إعجاب

    1. فيه مهارة بتحسن من وضعك كثير , وهي مهارة التعامل مع لضغوط , ابحثي عنها واقرأي وشوفي مقاطع يوتيوب لطارق الحبيب لما كان يشرح بعض الطرق ببتخلص من الضغوط , فيه اساليب كثييرة للتعامل مع الضغوط ولا يسعني اذكرها هنا , لكن ابحثي عنها خصوصا في قسم تطوير الذات بمكتبه جرير بمثابه كنز , بتلقين كتب تعلمك بالخطوات كيف تتخلصين من التوتر مثل كتاب ( اخلع رداء التوتر ) , اتمنى لك قراءة ممتعه ! : )

      إعجاب

  2. أ.ديمة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أتمنى أن تكوني بخير
    أسعد دائما بما ترسلينه دااائما 💕
    سواء في سناب وفي الانستقرام ..
    ماعندي لا اعتبره مشكلة .. لأنها في نظري ستزول مع الوقت إن شاء الله ..
    أنا ولله الحمد متفوقة دراسيا وواثقة كثيرا من نفسي وأميل للتدين ..
    لكني حساسة .. ولا أتقبل أي شيء سلبي تجاهي ..
    يعني مثلا .. لا أحب الانتقاد اببدداا .. واتضايق جدا منه .. خصوصا اذا جاء بصورة غير بناءة ..
    مثال آخر .. عندي استعداد أن اقطع علاقتي بأي شخص مهما كانت علاقتنا .. وذلك لأنه لم يقدرني ولم يحترمني كما انا فعلت .. قد اعطي فرصتين إلى 3 بس أكثر من كذا ما اقدر ..
    وإذا أساء لي أي شخص .. يضل الموقف يلوك في رأسي دون توقف .. أشعر بأنه غصب عني .. حتى وإن تجاهلت يعود التفكير السلبي من جديد ..

    أتمنى ان أجد حل لهذه الحساسية .. حتى أصل لمرحلة الا يتحكم بمشاعري أي شيء سواء أشخاص او مواقف
    واتمنى ان تتحدثي عنها ب”سناب” حتى تعم الفائدة
    شاكرة لك جدا جدا 💓

    إعجاب

    1. اهلا بك , الامر دائما يعود لطريقه تمثليك للموضوع في عقلك , هل رأيتي الكلام السلبي الذي قيل لك كإهانه لك .؟ او رأيتيه كنكته وضحكتي امامها وتجاهلتيها تماما ؟
      لازم نكون اقوى في مواجهه الانتقاد , عن نفسي ارحب بالنقد وما ارحب بالانتقاد واتجاهله , لأن الاول ( النقد ) يكون الهدف منه ايجابي والهدف التطوير ويكون بإسلوب جميل على عكس الانقاد اللي غالبا مايكون لاسباب شخصيه ويكون بدون سبب وبإسلوب مش حلو ! هذا النوع يستحق التجاهل , بل واعمل منه مشهد تمثيلي مضحك في عقلي بحيث لا يستنزف طاقتي ولا يشغل بالي ويكون بمثابه النكته التي اذكر بها نفسي من وقت لاخر ! : )
      اما بالنسبه لتقليل الاحترام هذا موضوع مختلف تماما , اذا كان الشخص ( من غير الاقارب ) دايما يقلل من احترامك او يستهزيء بآرائك مثلا تكون زميله بالعمل , خلي علاقتك فيها رسميه مش لازم تعمقين العلاقه , خلي بينكم سلام وخلاص .

      إعجاب

  3. كلامك 👌🏾
    عندي طلب لو تقدرين تحققينه اكون شاكرة 💗
    ياليت لو تعطينا حسابات ممكن نستفيد منها بحيث ان الجرعة الإيجابية تزيد .. سواء من حسابات مدونات او حسابات في سناب شات.
    واخيرا شكرا .

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s