فلسفة ديمز · يلا نتعلم شيء جديد · تطوير

ما هي الإيجابية ؟ وكيف نكتسبها عادة مدى الحياة ؟

تعلمت اني ان اخترت ان اعيش بدائرة الحب يعني ان اعيش بإيجابية , هذه خلاصة الموضوع ..

كنت من الأشخاص الذين يعتقدون ان الشعور بالسلبية من وقت لآخر امر طبيعي وعادي , لم اعطي الموضوع اهمية كبيرة الى ان اكتشفت اكتشافي العظيم بأن السلبية لا تؤدي الا الى سلبية اخرى , ويستحيل ان نجني من الشعور بالسلبيه اي شيء ايجابي يجري في حياتنا , فكما يقال : انك لا تجني من الشوك العنب .

كنت اشعر بأن القلق والخوف امور عادية وطبيعية , الى ان اكتشفت ان لدي خيار آخر وهو ان اعيش بحب ..

فـ اصبحت امنع نفسي من فعل اشياء لا احبها واركز بفعل ما افعله بل وافعله بحب ..

سمعت على التلفاز كاتبة امريكية كانت تقول اننا في الحياة لا نستطيع العيش الا في دائرة من اثنتين , اما ان نعيش في دائرة الحب او ان نعيش في دائرة الخوف ولا تستطيع ان تعيش حياتك بكلاتهما ..!

تعلمت اني ان اخترت ان اعيش بدائرة الحب يعني ان اعيش بإيجابية , هذه خلاصة الموضوع ..

من القرارات التي اتخذتها عندما تعلمت  : ان اجدد مدونتي , وان لا اكتب لمجرد الكتابه بل ان اكتب لأني احب ذلك واعلّم الناس العلم المفيد لأني أحب ذلك ومستمتعه به ايما استمتاع !

اكتشفت ايضا التالي : ان الايجابية تجعلنا افراد منتجين ومميزين , والسلبية تجعلنا اشخاص خاملين وعاديين ..

فـ ماهي الايجابية ؟ و كيف نستطيع ان نعرفها بأبسط طريقة ؟ وكيف نستطيع ان نكتسبها عادة ؟

الايجابية هي طريقة تفكير , تجعلنا نرى الافضل في كل امور حياتنا , ليس بعض امور حياتنا وانما كلها !

تعتبر الايجابية عادة, والعادات مثلما تعلمون انها الامور التي تعودنا فعلها بدون جهد تفكير منا ! ان العادات ممكن ان تكون عادات جيدة مثل ان نكثر من شرب الماء ونحافظ على اوزاننا او تكون عادات سيئه مثل شرب المشروبات الغازيه و تناول الوجبات السريعة , العادات تكون بالتفكير ايضا , الايجابية عادة تفكير ..

ان الامر الجميل بالعادات هو التالي :اننا نستطيع ان نغيرها عندما نقرر ذلك , الامر يبدأ بقرار واراده ! من الضروري ان نعلم ان الايجابية شيء نصنعه وندرب انفسنا عليه كل يوم : )

كيف نكسب عادة التفكير الايجابي ؟

نستطيع اكتسابها عادة عندما نقرر ممارستها مدة 15- 20 يوما متواصلة , بعدها ستكون جزءا لا يتجزأ من حياتنا بإذن الله .. وسأذكر لكم بعض الكتب التي ساعدتني شخصيا على اكتساب عادة التفكير الايجابي في نهاية المقال ..

هل سنكون ايجابيين للأبد ولن نستطيع ان نشعر بالمشاعر السلبيه ابدا ؟

نحن بشر , من الطبيعي ان نشعر بهذه المشاعر لكن عندما نتعلم الايجابيه نتعلم كيف نكون اقوياء ونقف في وجهها ولا نعطي المشاعر السلبية اكبر من حجمها ونجعلها تسيطر على حياتنا , يجب ان نقول لأنفسنا دائما ( انا سيد عقلي , لست عبدا لعقلي ! ) ..

ما فائدة الايجابية ؟

الايجابية تجعلنا اشخاص مسترخين وسعيدين , و هذه عوامل الابداع الاساسية في اي مجال نختاره بالحياة ! فهذه اذن قاعدة : الشخصيات المسترخية هي الشخصيات المبدعة دائماً .. والعكس صحيح تماما : طريقه التفكير السلبية تجعلنا اشخاص متوترين , والابداع لا يلتقي مع التوتر !

ان التوتر و الخوف والقلق هي مشاعر سامّة , فمثل ما نحمي انفسنا من تناول المواد السامة يجب ايضا ان نحمي انفسنا من التفكير بهذه المشاعر السامة !

يجب ان نفكر دائما بالجانب الايجابي بكل امور حياتنا ونتذكر ان الله خلقنا ليسعدنا ..

ما هي مصادر الطاقة الايجابية ؟

ان من اكبر و اروع مصادر الطاقة الايجابية هي الصلاة والاذكار وقراءة القرآن , دائما ما احب تشبيه انفسنا بالجوالات , لكي تعمل كما ينبغي يجب علينا شحنها باستمرار بالكهرباء , ويجب ان نشحن انفسنا ايضا بالصلاة والتقرب من الله كل يوم .. !

من مصادر الطاقة الايجابية ايضا : حديث النفس الايجابي : وهي آداه سريّه يعرفها الاشخاص الناجحين بالمجتمع , وهو انهم دائما ما يحدثون انفسهم بطريقه بناءة ايجابية , فهم يقولون لأنفسهم بإستمرار : انا مهم , انا مبدع , انا مميز وغيرها من الكلمات المحفزة الايجابية التي تساعد على النمو ..

ولكي نحافظ على ايجابيتنا ايضا يجب ان نبتعد عن الاشخاص السلبيين في حياتنا وان نحيط انفسنا بالايجابيين دائماً , وان لم نستطع التخلص من السلبيين ( مثل ان يكون هذا الشخص السلبي قريب كالام او الاب او شخص بالعائلة )يجب ان نحسن في علاقاتنا وان نقدم الافضل دائما , كما يجب ان نتسلح بمناعه فكرية من طريقة تفكيرهم , يجب ان نقرر ان نستقل فكريا ابتداءا من اليوم !

من الكتب التي ساعدتني كثيرا  في هذا المجال :

  • كتاب جدد حياتك لمحمد الغزالي , هو اول كتاب وضعني على الطريق الصحيح , وفهمت منه ان الايجابية اسلوب حياة رائع ..
  • – كتاب : نعم أستطيع لروبين نيكسون : يحتوي على عبارات ايجابية رائعه بتكرارها يوميا نستطيع كتساب عادة التفكير الايجابي .
  • – كتاب قدرات غير محدودة لتوني روبنز : يعلمنا كيف نتخلص من الافكار التي تعيق تطورنا بالحياة ! كتاب رائع ويستحق القراءة ..
  • – كتاب واين داير : مواطن الضعف لديك : يناقش نقاط الضعف الموجودة بشخصية كل انسان ويتبعها استراتيجيات لتجاوز نقاط الضف هذه واستبدالها بنقاط قوة . كتاب ممتع و الهمني : )

5 thoughts on “ما هي الإيجابية ؟ وكيف نكتسبها عادة مدى الحياة ؟

  1. كلامك رائع وجميل ويعطيني دافع قوي للحياه صديقتي عيوش الله يسعدها هي دلتني عليك ، الجميل والرائع فيك ربطك للقران والصلاه بالحياه السعيده والايجابيه الله يسعدك دنيا وآخره ويحفظك انتي مميزه ومبدعه (لاتهتمين لناس الي تحطمك لان الشجره المثمره هي التي تٌرمى بالحجاره)❤️الله يجمعنا في جنات النعيم❤️

    إعجاب

    1. الصلاة , اشوفها عمود الايجابيه وهي مصدر الطاقة الايجابيه الاساسي , عشان كذا لازم نشحن انفسنا دايما بها : ) !
      ممتنه لذوقك ولطفك يا جميلة !

      إعجاب

  2. اسسعدك المولى استاذة ديمة بل طبيبة ديمة طالما عالجتي قلوبنا المحمله بطاقة لا قدرة لنا على تحملهاا فهاهي تنجلي بعد الله بكلماتك التي نبحث عنها كل يوم بشغف 🌸

    إعجاب

  3. نعم كلامك صحيح وجزاك الله يجب علينا ان نرجع وتقترب اكثر من ربنا الله عزوجل و من ديننا الاسلام و من القران الكريم ونتبع نبينا وحبيبنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام اذا كنا فعلا نريد الحياة السعيدة في الدنيا و الاخرة ، و أسال الله تعالى ان يحبب إلينا الاسلام و الايمان

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s